Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

المهام العلمية ( التفرغ والاتصال العلمي - الدورات والتدريب والابتعاث )

 

إجازة التفرغ العلمي. 2

المادة (الحادية والستون) شرط المدة للحصول على التفرغ العلمي. 2

قاعدة تنفيذية : شروط إضافية للحصول على التفرغ العلمي للمرة الثانية ومايليها: 2

قاعدة تنفيذية: الدعم المالي للتفرغ العلمي: 2

المادة(الثانية والستون) شروط منح إجازة التفرغ العلمي. 2

المادة(الثالثة والستون) - الميزات المالية للمتفرغ علميا 3

المادة (الرابعة والستون) - الجمع بين التفرغ العلمي والإعارة أو الندب.. 3

المادة (الخامسة والستون) - تقرير التفرغ العلمي. 3

قاعدة التنفيذية: تقرير التفرغ العلمي. 3

خطوات تقديم طلب تفرغ علمي. 3

خطوات تقديم تقرير التفرغ العلمي. 4

الدورات التدريبية وورش العمل والابتعاث للتدريب (أكثر من أربعة أشهر وأبحاث ما بعد الدكتواره) 4

المادة(السادسة والسبعون) - المهام العلمية خارج الجامعة لمدة تزيد عن أربعة أشهر. 4

قاعدة تنفيذية: تعريف المهمة العلمية: 5

قاعدة تنفيذية: ضوابط المهمة العلمية (الدورات التدريبية وورش العمل) 5

خطوات التقديم على الدورات التدريبية وورش العمل. 6

الاتصال العلمي. 6

المادة(الثامنة والسبعون) - الاتصال العلمي. 6

قاعدة تنفيذية: شروط الحصول على الاتصال العلمي. 6

خطوات التقديم على اتصال علمي. 7

خطوات تقديم تقرير الاتصال العلمي. 7

الجمعيات العلمية 8

المادة (4) من القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية: 8

 

إجازة التفرغ العلمي

المادة (الحادية والستون) شرط المدة للحصول على التفرغ العلمي

يجوز بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية والقسم المختصين والمجلس العلمي أن يحصل عضو هيئة التدريس على إجازة تفرغ علمي لمدة عام دراسي بعد مضي خمس سنوات من تعيينه أو تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة، أو لمدة فصل دراسي واحد بعد مضي ثلاث سنوات من تعيينه أو تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة، على ألا يؤثر ذلك على سير العملية التعليمية، ولا تحتسب مدة الإعارة ضمن المدة المطلوبة.

قاعدة تنفيذية: شروط إضافية للحصول على التفرغ العلمي للمرة الثانية وما يليها:

1.        بما لا يتعارض مع المادة (61) من اللائحة المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس في الجامعات فإنه لا يجوز التمتع بإجازة تفرغ علمي للمرة التالية إلا بعد مضي سنة من اعتماد المجلس العلمي لتقرير إجازة التفرغ العلمي السابق.

2.       عند التقدم للتفرغ العلمي للمرة التالية يشترط أن يكون للمتقدم في الفترة التي تلت التفرغ السابق عملان علميان (منشور أو مقبول للنشر) (مماثلان للأعمال المحتسبة للترقية، سواء كانت منفردة أو بالمشاركة مع باحثين آخرين) لطلب تفرغ علمي لفصلين دراسيين، أو عمل علمي واحد لطلب التفرغ العلمي لفصل دراسي واحد.

3.       يراعي المجلس العلمي المكلفين بأعمال ومهام إدارية (عميد/وكيل/رئيس قسم.. الخ) عند النظر في الشرط المذكور في الفقرة (2) أعلاه.

قاعدة تنفيذية: الدعم المالي للتفرغ العلمي:

1.       الأصل وجود مصادر تمويل كافية من الجهات الممولة للبحث العلمي (من داخل أو خارج الجامعة) للمشاريع البحثية المزمع القيام بها أثناء التفرغ العلمي.

2.       يدعم المجلس العلمي مشاريع التفرغ العلمي بمبلغ مقطوع (سلفة) للصرف على مستلزمات المشروع البحثي على النحو التالي:

‌أ-        التفرغ العلمي لفصل دراسي واحد يدعم بثلاثين ألف ريال بحد أقصى.

‌ب-    التفرغ العلمي لعام دراسي كامل يدعم بستين ألف ريال بحد أقصى.

المادة (الثانية والستون) شروط منح إجازة التفرغ العلمي

يشترط لمنح عضو هيئة التدريس إجازة التفرغ العلمي ما يأتي:

1.       ألا يرخص في إجازة التفرغ العلمي لأكثر من عضو هيئة تدريس واحد أو 10% من أعضاء هيئة التدريس في كل قسم في السنة الواحدة.

2.       أن يتقدم عضو هيئة التدريس ببرنامج علمي ينوي إنجازه خلال إجازة التفرغ العلمي.

المادة (الثالثة والستون) - الميزات المالية للمتفرغ علميا

يصرف للمرخص له بإجازة تفرغ علمي ما يأتي:

1.       مرتبه كاملا وبدل الانتقال الشهري عن كامل المدة.

2.       تذاكر سفر بالطائرة له ولزوجه وأبنائه دون سن الثامنة عشر ولبناته اللاتي يعولهن.

3.       مخصص الكتب الذي يصرف لمبعوثي الجامعة للدراسات العليا.

4.       مصاريف البحث العلمي، وتقدر حسب كل حالة على حدة بقرار من المجلس العلمي.

5.       مصاريف العلاج لمن يقضي إجازته خارج المملكة له ولعائلته في حدود خمسة آلاف ريال إذا كان بمفرده وعشرة آلاف ريال إذا كانت ترافقه عائلته، ونصف ذلك لمن منح إجازة لمدة فصل دراسي واحد.

6.       بدل التفرغ للأطباء من أعضاء هيئة التدريس وذلك مقابل تفرغهم وأدائهم لساعات من العمل الإضافي لا تقل عن ثلاث ساعات يوميا بما فيها دوام الخميس(السبت) بحيث لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال حدا أدنى إذا كانت الإجازة في المستشفيات الحكومية داخل المملكة.

المادة (الرابعة والستون) - الجمع بين التفرغ العلمي والإعارة أو الندب

لا يجوز إعارة أو ندب الحاصل على إجازة تفرغ علمي، كما لا يجوز له الارتباط بعقد عمل أو استشارة.

المادة (الخامسة والستون) - تقرير التفرغ العلمي

يلتزم المتفرغ بتنفيذ ما تفرغ له وفق البرنامج العلمي المقر من مجلس الجامعة. وعليه خلال مدة أقصاها نهاية الفصل الدراسي التالي لانتهاء إجازة التفرغ العلمي أن يقدم لمجلس القسم تقريرا مفصلا عن إنجازاته خلال التفرغ، ويرفق مع التقرير نسخا من الأعمال العلمية التي أنجزها تمهيدا لعرضها على مجلس الكلية ثم المجلس العلمي.

قاعدة التنفيذية: تقرير التفرغ العلمي

الأصل أن يرفع المتقدم تقريرا مفصلا عن إنجازاته خلال التفرغ حسب مقتضى المادة (65) من اللائحة المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات، أما إذا نتج عن مشروع (مشروعات) التفرغ العلمي التي أقرها مجلس الجامعة ورقة علمية أو أكثر، منشورة أو مقبولة للنشر، فإنها تغني عن رفع تقرير مفصل بما تم إنجازه خلال التفرغ العلمي ويكتفي برفعها بدلا عن التقرير.

خطوات تقديم طلب تفرغ علمي

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم الطلب الإلكتروني

عضو هيئة التدريس

https://e.ksu.edu.sa

 

2

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة

ارفاق المتطلبات - موافقة مجلسي القسم والكلية

3

عرض الطلب على اللجنة

سكرتارية اللجنة

التوصية بالموافقة / عدم الموافقة

4

عرض الطلب على المجلس العلمي

أمانة المجلس العلمي

التوصية بالموافقة / عدم الموافقة

5

إعداد مذكرة وإرسالها الى مجلس الجامعة

سكرتارية اللجنة

 

6

إرسال قرار التنفيذ الكترونيا لعمادة الموارد البشرية

سكرتارية اللجنة

بعد إقرار محضر المجلس العلمي من معالي رئيس الجامعة

 

خطوات تقديم تقرير التفرغ العلمي

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم التقرير ورقيا إلى رئيس القسم

عضو هيئة التدريس

 

2

عرض التقرير على مجلس القسم

رئيس القسم

 

3

عرض التقرير على مجلس الكلية وإرساله إلى أمانة المجلس العلمي

عميد الكلية

 

4

التأكد من اكتمال التقرير

سكرتارية اللجنة الدائمة

ارفاق المتطلبات - موافقة مجلسي القسم والكلية

5

عرض التقرير على اللجنة الدائمة

سكرتارية اللجنة

 

6

إرسال قرار المجلس العلمي لكلية المتقدم

سكرتارية اللجنة

 

 

الدورات التدريبية وورش العمل والابتعاث للتدريب   
(أكثر من أربعة أشهر وأبحاث ما بعد الدكتوراه)

المادة (السادسة والسبعون) - المهام العلمية خارج الجامعة لمدة تزيد عن أربعة أشهر

يجوز بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية المجلس العلمي وتوصية مجلسي القسم والكلية المختصين إيفاد عضو هيئة التدريس في مهمة علمية خارج مقر الجامعة لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر، ويجوز في حال الضرورة مدها إلى سنة، ويعامل الموفد معاملة المنتدب إذا لم تزد المدة عن شهر، فإن زادت عن ذلك فيعامل معاملة الموظف المبتعث للتدريب في الخارج.

خطوات تقديم طلب مهمة علمية

 

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم الطلب ورقيا إلى رئيس القسم

عضو هيئة التدريس

 

2

عرض الطلب على مجلس القسم

رئيس القسم

 

3

عرض الطلب على مجلس الكلية وإرساله إلى أمانة المجلس العلمي

عميد الكلية

 

4

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة الدائمة

ارفاق المتطلبات - موافقة مجلسي القسم والكلية

5

عرض الطلب على اللجنة الدائمة

سكرتارية اللجنة

التوصية بالموافقة - عدم الموافقة

6

عرض الطلب على المجلس العلمي

أمين المجلس العلمي

التوصية بالموافقة - عدم الموافقة

6

إعداد مذكرة وإرسالها الى مجلس الجامعة

سكرتارية اللجنة

بعد إقرار محضر المجلس العلمي من معالي رئيس الجامعة

 

قاعدة تنفيذية: تعريف المهمة العلمية:

هي إتاحة الفرصة لعضو هيئة التدريس للتطوير المهني العلمي المستمر في مجال تخصصه الأكاديمي بغرض اكتساب المعلومات والخبرات والمهارات (المرتبطة في مجال تخصصه الأكاديمي) ، مثل: الدورات أو الورش التدريبية التخصصية، والرحلات والزيارات العلمية، أو أي شكل من أشكال إيفاد عضو هيئة التدريس ذات الارتباط بالتخصص الأكاديمي لعضو هيئة التدريس. ويستثنى من ذلك حضور المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية.

قاعدة تنفيذية: ضوابط المهمة العلمية (الدورات التدريبية وورش العمل)

1.       توافق موضوع المهمة العلمية مع التخصص الأكاديمي لعضو هيئة التدريس وفق معيار الإضافة العلمية لعضو هيئة التدريس في مجال تخصصه.

2.       ملائمة الفئة المستهدفة للمهمة العلمية لمستوى وتخصص عضو هيئة التدريس، وكذلك المستوى العلمي لمنفذيها.

3.       أن تكون المهمة العلمية مناسبة وفق معيار التوازن بين تكلفتها ومدتها ومحتواها.

4.       أن تكون الجهة التدريبية للمهمة العلمية مؤسسة أكاديمية أو بحثية أو مهنية تخصصية وليست مختصة بالتدريب التجاري.

5.       عدم تزامن وقت المهمة العلمية مع فترة الاختبارات النهائية، وفي حالة التزامن يرفق خطاب من رئيس القسم / وكيلة القسم يفيد بعدم الاخلال بسير الاختبارات النهائية.

6.       يسمح لعضو هيئة التدريس حضور مهمة علمية واحدة فقط في العام الدراسي الجامعي، وذلك لضمان عدم الإخلال بالعلمية التعليمية. ولا يسمح بحضور المهمة العلمية خلال الإجازة الصيفية للمشاركين في تدريس الفصل الصيفي.

7.       ألا تزيد نسبة المتقدمين لذات المهمة العلمية عن 10% من منسوبي القسم خلال الفصل الدراسي الجامعي، وتزداد إلى 20% خلال الإجازة الرسمية.

8.       أن يصل الطلب إلى المجلس العلمي قبل (45) خمسة وأربعون يوما على الأقل من موعد عقد المهمة العلمية.

9.     عند تزامن وقت المهمة العلمية مع تمتع عضو هيئة التدريس بالتفرغ العلمي فيجب أن تضمن في البرنامج العلمي لخطة التفرغ العلمي ويقتصر الدعم على رسوم المهمة العلمية فقط ويكون منصوصا عليها في قرار التفرغ العلمي.

خطوات التقديم على الدورات التدريبية وورش العمل

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم الطلب الإلكتروني

عضو هيئة التدريس

https://e.ksu.edu.sa

 

2

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة

ارفاق المتطلبات - موافقة مجلسي القسم والكلية

3

عرض الطلب على اللجنة

اللجنة

التوصية بالموافقة عدم الموافقة

4

عرض الطلب على المجلس العلمي

المجلس العلمي

الاقرار بالموافقة-عدم الموافقة

5

إرسال قرار التنفيذ الكترونيا لعمادة الموارد البشرية

سكرتارية اللجنة

بعد إقرار محضر المجلس العلمي من معالي رئيس الجامعة

 

الاتصال العلمي

المادة (الثامنة والسبعون) - الاتصال العلمي

يجوز بقرار من مدير الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية المختصين والمجلس العلمي السماح لعضو هيئة التدريس بالسفر لإجراء بحوث في غير جامعته خلال العطلة الصيفية وفق ما يأتي:

1-أن يقدم عضو هيئة التدريس طلب السفر متضمنا البيانات المؤيدة له.

2-أن يقم تقريرا بعد عودته لمجلس القسم المختص بما أنجز من بحوث ويتم رفعه إلى المجلس العلمي.

3- يصرف له تذاكر سفر بالطائرة.

قاعدة تنفيذية: شروط الحصول على الاتصال العلمي

1.       يشترط لمن سبق له التمتع باتصال علمي سابق ما يلي:

-         إقرار المجلس العلمي لتقرير الاتصال العلمي السابق قبل التقدم بطلب اتصال علمي جديد.

-         أن يكون المتقدم نشطاً بحثياً، بأن يكون نشر بحثاً واحداً على الأقل خلال العامين الماضيين على الأقل.

2.       تقديم كتاب دعوة من جهة مرموقة، على أن تتضمن على:

-         الاتصال العلمي مع خبير بدرجة أكاديمية.

-         تحديد فترة الاتصال العلمي وألا تقل عن خمسة أيام.

-         المشروع البحثي المقترح.

3.       توصية مجلسي القسم والكلية بالموافقة.

4.       أن يقدم بعد عودته تقريرا لمجلس القسم بما أنجزه خلال الفصل الدراسي التالي للاتصال العلمي، ويتم رفعه إلى المجلس العلمي. على أن يشمل تقرير الاتصال العلمي ما يلي:

-         خطاب من الجهة المستضيفة تفيد بالقيام بالاتصال العلمي خلال الفترة المحددة بقرار الموافقة على الاتصال العلمي.

خطوات التقديم على اتصال علمي

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم الطلب ورقيا إلى رئيس القسم

عضو هيئة التدريس

 

2

عرض الطلب على مجلس القسم

رئيس القسم

 

3

عرض الطلب على مجلس الكلية وارساله إلى أمانة المجلس العلمي

عميد الكلية

 

4

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة الدائمة

ارفاق المتطلبات - موافقة مجلسي القسم والكلية

5

عرض الطلب على اللجنة الدائمة

سكرتارية اللجنة

التوصية بالموافقة - عدم الموافقة

6

عرض الطلب على المجلس العلمي

أمين المجلس العلمي

 

7

إرسال قرار التنفيذ ورقيا لعمادة الموارد البشرية

سكرتارية اللجنة

بعد إقرار محضر المجلس العلمي من معالي رئيس الجامعة

 

خطوات تقديم تقرير الاتصال العلمي

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

1

تقديم التقرير ورقيا لرئيس القسم

عضو هيئة التدريس

 

2

إرسال التقرير لأمانة المجلس العلمي

رئيس القسم

 

3

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة الدائمة

 

4

عرض الطلب على اللجنة الدائمة

سكرتارية اللجنة الدائمة

موافقة - عدم الموافقة

5

عرض الطلب على المجلس العلمي

أمين المجلس العلمي

المجلس العلمي فوض اللجنة بالبت في الطلبات بهذا الشأن

6

إرسال قرار التنفيذ ورقيا لكلية المتقدم

سكرتارية اللجنة

 

 

الجمعيات العلمية

المادة (4) من القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية:

1.      مع مراعاة عدم تكرار الجمعية ذات التخصص الواحد سواء في الجامعة أو في جامعات المملكة الأخرى، تنشأ الجمعية بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية من المجلس العلمي بها.

2.      بعد صدور قرار إنشاء الجمعية- وإلى أن يتم تكوين هيئات الجمعية- تتولى كافة الاختصاصات وتقوم بجميع الإجراءات لجنة تأسيسية مؤقتة يكونها المجلس العلمي من خمسة أعضاء، يختارون أحدهم رئيسا لها، وينتهي عمل هذه اللجنة بعقد أول جمعية عمومية واختيار أعضاء مجلس الإدارة، وتقدم اللجنة تقريرا مفصلا عما قامت به إلى الجمعية العمومية.

م

الخطوة

المسؤول

ملحوظة

 

إرسال طلب إنشاء الجمعية للمجلس العلمي

إدارة الجمعيات

يرفق موافقة مجلسي القسم والكلية وإدارة الجمعيات العلمية

1

التأكد من اكتمال الطلب

سكرتارية اللجنة الدائمة

 

2

عرض الطلب على اللجنة الدائمة

سكرتارية اللجنة الدائمة

التوصية بالموافقة عدم الموافقة

3

عرض الطلب على المجلس العلمي

أمين المجلس العلمي

التوصية بالموافقة عدم الموافقة

4

إعداد مذكرة وإرسالها الى مجلس الجامعة

سكرتارية اللجنة الدائمة

بعد إقرار محضر المجلس العلمي من معالي رئيس الجامعة

 

 

Last updated on : August 15, 2023 10:31am